ضغط الهواء على الإطارات ,,,,,,,, ؟

اذهب الى الأسفل

ضغط الهواء على الإطارات ,,,,,,,, ؟

مُساهمة  medo في السبت أغسطس 02, 2008 4:03 pm

ضغط الهواء على الإطارات



بسم الله الرحمن الرحيم
كثير من الحوادث المميتة تحدث بسبب عطب في الإطارات. ومع ذلك فكثيرون منا يهملون القيام ببعض الفحوصات الدورية على الإطارات. بل إن البعض قد يلتفت إلى وجود خلل ما في الإطارات ومع ذلك يغامر بحياته وحياة عائلته فيقود السيارة دون أن يصلح الإطار. حوادث الإطارات في الغالب تحدث بسبب عطب مهمل. أي أنها لا تحدث فجأة. ولذا فقائد السيارة يمكن تلافي هذه الحوادث بسهولة. من المشاكل التي تحدث عادة في الإطار ثم تتفاقم وتسبب في حادث هو ضغط الهواء الغير صحيح أو إهتراء في الإطارات.

إن على صاحب السيارة أن يفحص الإطارات بداية كل فصل على الأقل. هذا إن كانت الإطارات في حالة سليمة. أما إذا كانت هناك بعض العيوب فعليه مراقبتها باستمرار.



لماذا فحص الإطارات؟
لقد ذكرنا في مقدمتنا السبب الرئيسي لفحص الإطارات: سلامتك. وهناك أسباب أخرى أيضا منها من أجل قيادة أكثر راحة ومن أجل اقتصاد أكثر في الوقود.


ما الذي يمكن أن يحدث لو لم تفحص الإطارات؟
حينما يكون ضغط الهواء أكثر من المطلوب، فإن هذا يعني أن مساحة أقل من الإطار تلمس الأرض! وهذا يعني أن توازن السيارة يقل وهذا أمر معروفة عواقبه. أيضا، تكون السيارة أقل راحة على الطريق.
وحينما يقل الضغط في الإطار، فإن هذا يعني أن مساحة أكبر من الإطار تلمس الأرض. وهذا يزيد من مساحة الاحتكاك بين الأرض والإطار. وهذا يؤدي بدوره إلى اهتراء الإطار بسرعة. ليس ذلك فحسب، بل إن ذلك يؤدي إلى ارتفاع حرارة الإطار. وهذا قد يؤدي إلى انسلاخ الإطار.

البعض قد يغريه كون الإطارات جدد بأن لا يفحص الهواء في الإطارات ظنا منه أنه ليس هناك ما يستدعي فحصها. ولكن نحن نعلم أن الحرارة تؤثر في ضغط الهواء. ولذا فضغط الهواء يختلف في الصيف عنه في فصل الشتاء إلى درجة قد تصل إلى 1. أرطال في كل بوصة مربعة.


كيف تعرف الضغط المطلوب للإطارات؟
في الغالب يكون الضغط المطلوب مدونا في باب السيارة. ارجع إلى كتيب السيارة لتعرف أين المعلومات مدونة.


ما هو أفضل وقت لفحص ضغط الهواء؟
أفضل وقت هو حينما يكون الهواء في الإطارات على درجة حرارة طبيعية. أي أن السيارة كانت واقفة لبعض ساعات حيث أن قيادة السيارة تؤدي إلى ارتفاع الحرارة في الإطارات.

medo
عضو نشط
عضو نشط

المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى